الرئيسية » جولة جديدة من المفاوضات في أستانة مطلع الشهر القادم

جولة جديدة من المفاوضات في أستانة مطلع الشهر القادم

وكالة شهبا برس:

قالت الخارجية الكازاخية، أن جولة جديدة من المفاوضات حول سوريا ستعقد في أستانة يومي 3 و4 أيار المقبل، معربةً عن أملها بحضور كافة الأطراف، بما فيها المعارضة،وقال نائب وزير الخارجية، مختار تليوبيردي،إنه تم التحضير للمفاوضات على مستوى الخبراء، مؤكدا أن بلاده لن تتدخل في عملية المفاوضات.

وأضاف تليوبيردي، أن كازاخستان لا تزال تنتظر تأكيد مشاركة الأطراف في اللقاء المرتقب، وأن خارجية بلاده لا تملك معلومات تؤكد مشاركة الجميع، ومن الطبيعي ألا تكون مفاوضات مكتملة الأركان في حال عدم حضور أحد الأطراف.

يذكر أن الجولة الثانية من المحادثات المغلقة وغير المباشرة بدأت نهاية كانون الثاني الفائت في العاصمة الأستانة، بين وفدي نظام الأسد والمعارضة السورية، أكدت فيها روسيا وتركيا وإيران التوصل إلى اتفاق حول إنشاء آلية ثلاثية لمراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار وخروقاته، فيما تحفظ وفد الفصائل العسكرية على البيان.

لكن اتفاق وقف إطلاق النار الذي أقره مؤتمر التفاوض في أستانة فشل فشلاً ذريعاً بسبب عدم إلتزام قوات الأسد وحزب الله ومليشيات إيران بوقف إطلاق النار، كما واصلت الطائرات الروسية قصفها لمواقع الثوار والمدن والبلدات المحررة.