الرئيسية » قدري جميل يدعو لتعميم تجربة ميليشيات قسد في سوريا

قدري جميل يدعو لتعميم تجربة ميليشيات قسد في سوريا

دعا قدري جميل رئيس منصة موسكو في "هيئة التفاوض السورية العليا"، إلى تطبيق نموذج ما يعرف بـ "الإدارة الذاتية" الممثل الإداري لميليـ.شيات "قسد"، على كامل مناطق سوريا، معتبرا ذلك النموذج الضمانة الوحيدة للقضاء على الفساد في سوريا.

وقال جميل خلال مشاركته عبر تطبيق الفيديو في مؤتمر أقيم في الحسكة اليوم الأربعاء، إن "تجربة الإدارة الذاتية نموذج حي يجب تعميمه لتعزيز سلطة الشعب، وهو الضمانة الوحيدة لاجتثاث الفساد في سوريا، وإن جميع المناطق السورية بحاجة إلى هذه التجربة، للتخلي عن قرار السلطة في دمشق".

وأضاف جميل وهو رئيس "حزب الإرادة الشعبية"، أن “سلطة الشعب يجب أن تكون فوق سلطة أجهزة الدولة، وهو ما يجب أن يكون في الدستور القادم لسوريا"، وفق تعبيره.

 

كما تطرق "قدري جميل" إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين حزب الإرادة الشعبية ومجلس سوريا الديمقراطية، وقال: "نجاحها كان نقطة انعطاف هامة، وتمت لأنها لم تكن تحت ضغوط وتدخلات خارجية".

التصريحات جاءت خلال مؤتمر "أبناء الجزيرة والفرات" في مدينة الحسكة، برعاية ما يعرف بـ "مسد" وهو الجناح السياسي لميليـ.شيات "قسد"، وبحضور شخصيات محسوبة على منصتي القاهرة وموسكو التابعتين لـ "هيئة التفاوض السورية العليا"، أبرزهم قدري جميل وجمال سليمان، إضافة لشخصيات عشائرية من المنطقة.

وتعد تلك رسالة موجهة لنظام الأسد بالدرجة الأولى، وللمعارضة بالدرجة الثانية، في مسعى لفرض تجربة "الإدارة الذاتية" الكيان الإداري لميليشـ.يا "قسد" التي تحكم ذاتيا مناطق شمال شرق سوريا (شرق الفرات) بدعم أمريكي وأوروبي.

ويعتبر نظام الأسد "الإدارة الذاتية" مشروعا انفصاليا يطالب بالحكم الذاتي في أجزاء من سوريا بدعم أمريكي، كما رفضت مرارا الحوار معها من أجل تشاركية الحكم، في حين يرفض الأسد وحلفاؤه إنهاء الحرب في البلاد والتوجه إلى الحل السياسي بموجب قرار مجلس الأمـ.ن الدولي 2254.