دولي

خلال مباحثات هاتفية.. أردوغان يدعو بوتين لتطبيق تجربة قره باغ في سوريا

بحث الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، هاتفياً تطورات الوضع في سوريا وإمكانية التوصل لحل سياسي.

وكشفت الرئاسة التركية في بيان أن الزعيمين تناولا خلال الاتصال سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وعلى رأسها زيادة حجم التبادل التجاري، إلى جانب الملفات الدولية ذات الاهتمام المشترك.

ووفقاً للبيان فإن "أردوغان" أكد لـ"بوتين" ضرورة اتخاذ خطوات سريعة وملموسة لإنهاء "الصـ.راع" في سوريا على غرار ما حصل بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم "قره باغ".

ويعتبر طلب "أردوغان" هذا الثاني من نوعه منذ توقيع اتفاق "قره باغ"؛ حيث دعا في العاشر من الشهر الجاري إلى التوصل إلى صيغة للحل في سوريا، بشكل مشابه لما حدث في جنوب القوقاز.

وأعرب خلال اتصال هاتفي مع "بوتين" حينها عن أمله في استمرار "روح التعاون بين تركيا وروسيا في سبيل حل الأزمة السورية"، والتوصل إلى آلية بهذا الخصوص شبيهة باتفاق أذربيجان وأرمينيا.

وكان قد بحث وزيرا الخارجية الإيراني والروسي أيضا تطورات الأوضاع في سوريا الثلاثاء، وذلك قبل أيام من انعقاد جولة جديدة من محادثات اللجنة الدستورية في "جنيف".

وفي التاسع من الشهر الحالي وقَّع الرئيس الأذربيجاني "إلهام علييف" ورئيس وزراء أرمينيا "نيكول باشينيان" اتفاقاً برعاية روسية على وقف العمليات العسكرية في "قره باغ" بشكل كامل.

ونص الاتفاق الذي أعلن "بوتين" عنه في كلمة متلفزة على بقاء قوات البلدين في مناطق السيطرة الحالية ونشر قوات حفظ سلام روسية في مناطق التماس بين أذربيجان وأرمينيا في "قره باغ".

 

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى