الرئيسية » صحيفة إسرائيلية: تحالف نظام الأسد مع روسيا وإيران يتصدع

صحيفة إسرائيلية: تحالف نظام الأسد مع روسيا وإيران يتصدع

ذكرت صحيفة "هآارتس" أن الجيش "الإسرائيلي" بدأ يرصد تشققات آخذة في الاتساع في التحالف (السوري – الروسي – الإيراني).

 

وأوضحت الصحيفة أن "إسرائيل" وجيشها ما زالا يتوقعان حدوث حـ.رب في العام المقبل في الحدود الشمالية مع سوريا ولبنان، مشيرة إلى مناورات عسـ.كرية ستبدأ قريبا بمشاركة الآلاف من جنود الاحتياط.

وأشارت إلى أنه نادرًا ما يتصدر جنوب سوريا عناوين الأخبار في وسائل الإعلام "الإسرائيلية"، منوهة إلى أن الأمور لا تزال متـ.وترة هناك رغم سيطرة  نظام الأسد وحلفائه على المنطقة في صيف العام 2018، حيث  يتم رصد ما بين 50 إلى 60 حالة قتـ.ل كل شهر في حوادث مختلفة بين جيش الأسد والفصائل المحلية.

وأدعى مصدر أمني "سرائيلي" أنه لم يبقَ مدنيون في جنوب سوريا، حيث يوجد في كل بيت أسـ.لحة ثقيلة مخصصة للبقاء على قيد الحياة ولحماية الأسرة.

وأوضحت الصحيفة أن هناك صراع نفوذ في الجنوب السوري بين طهران وموسكو، ولكن "الجيش الإسرائيلي" رصد في الآونة الأخيرة حدوث تصدعات في تحالف المصالح الثلاثي بين نظام الأسد وطهران وموسكو.

وقالت الصحيفة إن رئيس النظام السوري بشار الأسد لم يعد سعيدا بالطريقة التي يتم بها تدمـ.ير بطاريات الدفاع الجوي لقواته في كل مرة يحدث فيها اشـ.تباك بين إسرائيل وإيران على الأراضي السورية.

ونوهت إلى أن روسيا لم تعد تهتم منذ فترة طويلة بالقصـ.ف الإسرائيلي لمواقع إيرانية ، مضيفة: "يبدو أن هذا النهج مرتبط بالمنافسة بين روسيا وإيران على مدى التأثير على النظام والقدرة على كسب المشاريع الكبيرة لإعادة تأهيل البنية التحتية في البلاد، وذلك بعد انتهاء الحـ.رب".