الرئيسية » طائرة عسكرية روسية تصل ليبيا قادمة من سوريا

طائرة عسكرية روسية تصل ليبيا قادمة من سوريا

قال الجيش الليبي، الخميس، إنه رصد تحشيدات عسكرية لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، بمدينة الجفرة (600 كلم جنوب شرق طرابلس).

وقال الناطق باسم غرفة عمليات “تحرير سرت_الجفرة” (تابعة للجيش الليبي)، العميد الهادي دراه: “رصدنا اليوم (الخميس) هبوط طائرة شحن عسكرية روسية، في قاعدة الجفرة، في تمام الساعة 08:50 (ت.غ)، قادمة من مطار الأبرق شرق ليبيا”، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء “الأناضول” التركية.

وأضاف: “هذه الطائرة تأتي بعد وصول طائرة شحن إلى مطار الأبرق أمس الأربعاء، قادمة من اللاذقية بسوريا”.

وتابع: “لا نعلم على وجه الدقة ما إذا كانت الطائرة التي هبطت في الجفرة قد استلمت شحنة عسكرية من الطائرة القادمة من سوريا لمطار الأبرق، أم لا”.

وأشار إلى استمرار التحشيدات العسكرية لمليشيات حفتر رغم الحوارات السياسية المستمرة في جنيف والمغرب، واستعداد اللجنة العسكرية 5+5 لعقد اجتماع في سرت، الخميس.

وفي سياق منفصل قالت مصادر إعلامية محلية إن 7 من مرتزقة سوريين جندتهم شركة فاغنر الروسية قد قتلوا مؤخرا، كانت روسيا قد أرسلتهم إلى ليبيا لحماية منشآت نفطية وما إلى ذلك.

وأضافت المصادر، أن السبعة قتلوا بانفجار لغم بسيارة إطعام في ليبيا، وهم: 6 من أبناء حمص وريفها، والأخير من العريقة بريف السويداء”.

وكانت وكالة “الأناضول” قد كشفت النقاب منتصف كانون الأول (ديسمبر) الماضي، عن أن شركة الأمن الروسية “فاغنر” تعتزم دفع 18 مليون روبل روسي (نحو 250 ألف دولار) لاثنين من عناصرها اعتقلا في ليبيا عام 2019 بتهمة “التجسس” وأُفرج عنهما مطلع كانون الأول (ديسمبر) الماضي.