الرئيسية » نتنياهو: مرتفعات الجولان ستبقى إلى الأبد جزءا من إسرائيل

نتنياهو: مرتفعات الجولان ستبقى إلى الأبد جزءا من إسرائيل

أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الثلاثاء، أن مرتفعات الجولان “ستبقى إسرائيلية”، وذلك في تعليق على تصريحات لوزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن.

وكان وزير الخارجية الأميركي قد لمح، في مقابلة تلفزيونية مع شبكة سي إن إن الأميركية، الاثنين، إلى أن دعم الولايات المتحدة لسيطرة إسرائيل على الجولان “ليس ثابتا”.

وقال بلينكن إن الجولان “مهم جدا لأمن إسرائيل” لكن “المسائل القانونية شيء آخر”.

وأضاف “طالما أن (الأسد) في السلطة في سوريا، وطالما أن إيران موجودة في سوريا (…) فهذه أمور تشكل تهديدا أمنيا كبيرا لإسرائيل”.

واستطرد بلينكن “أعتقد أن السيطرة على الجولان في هذا الوضع تظل ذات أهمية حقيقية لأمن إسرائيل”.

من جانبه، أكد مسؤول كبير في مكتب نتانياهو فضل عدم كشف اسمه لوكالة فرانس برس الثلاثاء أن “موقف إسرائيل واضح”، بأن مرتفعات الجولان “ستبقى إسرائيلية بغض النظر عن أي سيناريو مستقبلي محتمل”.

وكانت إدارة ترامب، قد اعترفت في العام 2019 بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان التي احتلتها إسرائيل عام 1967. ولم تحظ الخطوة الأميركية باعتراف المجتمع الدولي

ولا تزال إسرائيل وسوريا في حالة حرب مزعومة، على الرغم من إقامة منطقة حدودية منزوعة السلاح عبر اتفاق هدنة. وظلت هذه الحدود هادئة لفترة طويلة نسبيا حتى عام 2011.

وأشار بلينكن خلال المقابلة إلى أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، لم يتحدث منذ تنصيبه في العشرين من الشهر المنصرم، إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.