الرئيسية » أسعار صرف الليرة مقابل الذهب والعملات يوم الجمعة 18 حزيران

أسعار صرف الليرة مقابل الذهب والعملات يوم الجمعة 18 حزيران

في تعاملات سوق الصرف اليوم الجمعة 18 حزيران/يونيو، ارتفع سعر صرف الليرة في كل من مدينة دمشق وحلب أمام الدولار الأمريكي والعملات بنسبة 0.08%.

وانخفض سعر الذهب مقابل الليرة السورية بنسبة بلغت 0.07% قياسا بالسعر الذي حققه سابقا في دمشق وحلب.

وارتفع سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وباقي العملات الأجنبية في محافظة إدلب والشمال السوري بنسبة بلغت 0.32% قياساً بأسعار إغلاق أمس،

إليكم نشرة الأسعار:

بلغ سـعر صرف الليرة السورية، في محافظة إدلب، 3,130 شراء و 3,150 مبيع، مقابل الدولار، و 358 شراء و 362 مبيع، مقابل الليرة التركية.

وفي مناطق ريف حلب الشمالي والشرقي، 3,130 شراء و 3,150 مبيع، مقابل الدولار، و 358 شراء و 362 مبيع، مقابل الليرة التركية.

وفي مدينتي حلب وحماة بلغ قيمة صرف الليرة السورية 3,170 شراء و 3,220 مبيع، مقابل الدولار، وسجلت الليرة أمام اليورو سعر 3,765 شراء و 3,835 مبيع، وسجلت أمام الدينار الأردني 4,465 شراء و 4,560 مبيع

وفي مدن دمشق وحمص واللاذقية وطرطوس ودرعا بلغت قيمة صرف الليرة السورية 3,170 شراء و 3,230 مبيع، مقابل الدولار، وسجلت الليرة أمام اليورو سعر 3,765 شراء و 3,835 مبيع، وسجلت أمام الدينار الأردني 4,465 شراء و 4,560 مبيع.

وبلغ سـعر صرف الليرة السورية، في محافظة الرقة ومحافظة دير الزور ومدينة منبج ومناطق شمال شرق سوريا، 3,110 شراء و 3,130 مبيع، مقابل الدولار، و 356 شراء و 360 مبيع، مقابل الليرة التركية.

من جهة أخرى بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط:

في مدينة دمشـق: 159,300 ليرة سورية، بتغير بنسبة -0.06%
في مدينة حلـــب: 158,800 ليرة سورية، بتغير بنسبة -0.06%
في محافظة إدلب: 155,300 ليرة سورية، بتغير بنسبة -0.38%
في الرقــة ومنبج: 154,300 ليرة سورية، بتغير بنسبة -0.06%

فيما حددت الجمعية الحرفية للصياغة بدمشق سعر الغرام بـ : 156,000 ل.س

اقرأ أيضاً: خُمس البنوك المركزية حول العالم تخطط لزيادة حيازة الذهب

كشف استطلاع أجراه مجلس الذهب العالمي، وزع نتائجه الثلاثاء، أن 21 في المائة من البنوك المركزية حول العالم تخطط لزيادة حيازتها من الذهب في 2021، ارتفاعا من 20 في المائة في 2020.

وجاء في نتائج الاستطلاع، وفقا لوكالة “الأناضول”، أن “البنوك المركزية لا تزال تنظر بإيجابية لحيازة الذهب”، مع توقع شراء كميات مماثلة تقريبا في العام الماضي.

ووفقا لاستطلاع “مسح احتياطيات الذهب لدى البنوك المركزية 2021” بالفترة بين 17 فبراير/شباط، و19 إبريل/نيسان 2021، مع مسؤولين في 56 بنكا مركزيا حول العالم، فإن 68 في المائة من البنوك لا تخطط لتغيير حيازة الذهب خلال العام الحالي، مقابل 57 في المائة بالعام السابق.

بينما لم يعلن أي بنك نيته خفض حيازته خلال العام، مقابل 4 في المائة عام 2020، ولم يحدد 11 في المائة من المشاركين خططهم حيال حيازتهم المعدن الأصفر.

ونمت احتياطيات الذهب لدى البنوك المركزية العالمية بمقدار 95.5 طناً خلال الربع الأول، لتواصل تعزيز احتياطاتها للتحوط ضد التقلبات الاقتصادية.

وشهد الذهب إقبالا كبيرا خلال العام الماضي باعتباره أحد الملاذات الآمنة وقت الأزمات ومخزوناً للقيمة، وسط تصاعد حدة التداعيات الاقتصادية المصاحبة لتفشي فيروس كورونا.

ويلعب الذهب دورا مهما في إدارة احتياطيات البنوك المركزية، وهم من حاملي الذهب المهمين، وتتجاوز حيازات البنوك المركزية 35 ألف طن وفقا لأحدث بيانات مجلس الذهب العالمي، وتحافظ الولايات المتحدة على صدارة القائمة بحيازة نحو 8133 طنا، ثم ألمانيا بـ3361.1 طن، وثالثا صندوق النقد الدولي 2814 طنا.

مقابل ذلك، تراجَع نصيب الاحتياطيات الدولارية لدى البنوك المركزية إلى 59% – وهو أدنى مستوى على مدار 25 عاما – أثناء الربع الرابع من عام 2020، طبقا للمسح الذي أجراه صندوق النقد الدولي عن تكوين احتياطيات العملات الأجنبية الرسمية(COFER) ونشره في مايو/أيار الماضي.

وتفيد بعض التحليلات وفقا للصندوق، بأن هذا يعكس جزئيا تراجُع دور الدولار الأميركي في الاقتصاد العالمي، في مواجهة المنافسة من العملات الأخرى التي تستخدمها البنوك المركزية في إجراء المعاملات الدولية. وإذا كانت التحولات في احتياطيات البنوك المركزية كبيرة بالقدر الكافي، فمن الممكن أن تؤثر على أسواق العملات والسندات.

اقرأ أيضاً: “بيتكوين” عند قاع 5 أشهر بعد اختراق أميركي لمحفظة تعود لقراصنة

تراجعت العملة الافتراضية الأشهر “بيتكوين”، الثلاثاء، إلى قاع خمسة أشهر في التعاملات الصباحية، الثلاثاء، على وقع إعلان أميركي باختراق محفظة عملات افتراضية تعود لقراصنة.

وأعلنت وزارة العدل الأميركية، مساء الإثنين، مصادرة مبلغ 2.3 مليون دولار من قراصنة ابتزوا شركة “كولونيال بايبلاين”، المشغلة لأكبر خط أنابيب مشتقات وقود في الولايات المتحدة.

وجاء في بيان لوزارة العدل الأميركية أن إحدى الوحدات الفيدرالية مهمتها تتبع حركة الأموال، تمكنت من اختراق محفظة قراصنة يعرفون باسم “DarkSide”، كانت حصلت على فدية من الشركة الأميركية بقيمة 5 ملايين دولار.

وتراجعت بيتكوين عند الساعة (06:35 ت.غ) بنسبة 9.6 بالمئة إلى 32.8 ألف دولار للوحدة الواحدة، أدنى مستوى منذ نهاية يناير/كانون الثاني الماضي.

وانسحب التراجع على غالبية العملات الافتراضية الرئيسة، إذ تراجعت “إيثيريوم” بنسبة 10.4 بالمئة إلى 2494 دولارا، و”دوجيكوين” بنسبة 13.5 بالمئة إلى 32 سنتا، و”كاردانو” بنسبة 11.6 بالمئة إلى 1.52 دولارا.
ولم تقدم الوزارة الأميركية أية معلومات بشأن تفاصيل اختراق المحفظة الرقمية، وجنسية القراصنة الذين تمكنوا من تنفيذ هجوم سيبراني، عطّل إمدادات شركة الطاقة في شرق الولايات المتحدة.

وشهدت صناديق ومنتجات “بيتكوين” نزوحاً قياسياً للتدفقات الأسبوع الماضي مع استمرار حذر المستثمرين تجاه أكبر عملة مشفرة في العالم، حسبما أظهرت بيانات من “كوين شيرز” لإدارة العملات المشفرة نشرت يوم الاثنين.

وبلغت التدفقات النازحة من “بيتكوين” 141 مليون دولار في الأسبوع المنتهي في 4 يونيو/ حزيران وهو ما يمثل 8.3% من صافي التدفقات التي استقطبتها هذا العام.

اقرأ أيضا: كيف أصبحت البتكوين رائدة العملات الرقمية؟ (الجزيرة)


أدخلت نجمة العملات الرقمية البتكوين (Bitcoin) عالم المال في صراع محموم، حيث تتسارع كبرى شركات التكنولوجيا العالمية -وفي مقدمتها شركة “تسلا” (Tesla) بعملية شراء تاريخية قيمتها 1.5 مليار دولار في فبراير/شباط الماضي- من أجل انتزاع هذا “الذهب الرقمي” الجديد.

وقالت صحيفة لوفيغارو (Le Figaro) الفرنسية إن هذه العملة المشفرة الرائدة شهدت في عام واحد زيادة في قيمتها 10 أضعاف لتبلغ مستويات خيالية حيث وصلت الآن إلى حوالي 60 ألف دولار للبتكوين الواحد، مما دفع البعض إلى اعتبار هذا الأصل الرقمي عملة المستقبل التي تستطيع يوما ما أن تحل محل اليورو أو الدولار.

أول عملية شراء
في 22 مايو/أيار 2010 جرت أول عملية شراء لأصل حقيقي باستخدام البتكوين حيث اشترى في ذلك اليوم مطور أميركي يدعى لازلو هانييتس (Lazlo Hanyecz) قطعتي بيتزا بـ 10 آلاف بتكوين (حوالي 28 مليار دولار حاليا) ومنذ ذلك الحين يحتفل عشاق العملة الرقمية بهذا اليوم سنويا تحت مسمى “يوم بيتزا البتكوين” احتفاء بأغلى بيتزا في تاريخ البشرية.

بشكل متسارع ظهرت بعدها منصات التبادل الأولى، مثل “كوين بييس” (Coinbase) عام 2011، و”كراكن” (Kraken) عام 2012، وتم الوصول لمعادلة عملة البتكوين مقابل الدولار في فبراير/شباط 2011، ومنتصف نفس السنة وصل السعر إلى 30 دولارا.

لكن البتكوين لم تبدأ مسيرتها كعملة حقيقية -بحسب لوفيغارو- سوى في “الإنترنت المظلم” -وهي شبكة إنترنت موازية يتم فيها شراء أي شيء بسرية تامة دون الحاجة لكشف الهوية- وهو الأمر الذي أكسبها سمعة سيئة في البداية.

كما كانت الأيام الأولى للعملة المشفرة مليئة بالفضائح الكبرى، مثل فضيحة اختراق منصة “إم تي غوكس” (MT GOX) -وهي بورصة عملات رقمية مقرها طوكيو- حيث ذهبت حوالي 700 ألف بتكوين أدراج الرياح.

بدايات
وتؤكد الصحيفة أن قصة البتكوين لم تبدأ من عدم حيث تعود جذورها إلى تسعينيات القرن الماضي مع ظهور حركة “سايفربانكس” (Sypherpunks)، المناهضة للرقابة عبر الإنترنت من خلال التشفير، حيث تعتمد البتكوين على مجموعة من التقنيات التي طورها متخصصو تكنولوجيا المعلومات من هذه الحركة على مدى 20 إلى 30 عاما، بحسب باتيست لاك مؤسس إحدى وكالات التداول بالعملات المشفرة.

ففي 31 أكتوبر/تشرين الأول 2008 نشرت شخصية غامضة تدعى ساتوشي ناكاموتو (Satoshi Nakamoto) رسالة في قائمة بريدية متخصصة تعلن فيها أنها بصدد إنشاء عملة رقمية بعيدة عن أي سلطة أو رقابة، داعية المطورين الذين يرغبون في ذلك إلى مساعدتها في مشروعها.

وبعدها في يناير/كانون الثاني 2009 تم إنشاء الكتلة الأولى من العملة، وهو ما لم يثر حينها سوى اهتمام بعض أخصائيي البرمجة ومعظمهم من الأميركيين، ثم جاء إطلاق التقدير الأول للعملة في أكتوبر/تشرين الأول من نفس السنة حيث بلغت قيمة العملة آنذاك 0.001 دولار، وهو المبلغ المماثل لتكلفة إنتاجها من الكهرباء.

اللحظة الفارقة
لكن اللحظة التي شكلت حقيقة لحظة فارقة في تاريخ العملة كانت عام 2017، حيث اجتاحت حمى غير عادية الأسواق، وسارع كثيرون إلى اقتناء هذا الرمز الرقمي، فانتقل سعر البتكوين في غضون أشهر قليلة من 3500 دولار إلى ما يقارب 20 ألفا، وفي بعض الأيام قفز السعر بمقدار ألف دولار دفعة واحدة.

غير أن عالم المال لم يمنح بعد ثقته للعملة الرقمية الناشئة، ووصفها أحد مسؤولي الشركات الكبرى بأنها عملية احتيال لا غير ستنهار سريعا من الداخل، وهو ما كاد فعلا يتأكد حيث شهدت العملة انهيارا نهاية 2017 أدى إلى أجواء من الذعر في الأسواق.

وفي غضون بضعة أشهر، انخفض السعر مجددا ليصل إلى 3 آلاف دولار، لكن عام 2019 أدى إعلان شركة فيسبوك (Facebook) عن إنشاء عملتها الرقمية الخاصة بها “ليبرا” (Libra) إلى رفع السعر مجددا حيث ارتفع إلى ما يقارب 10 آلاف دولار، وهو المشروع الذي تخلت عنه فيسبوك في النهاية بضغط من البنك المركزي الأميركي.

لكن الدفعة غير المتوقعة التي أنعشت العملة الرقمية جاءت من الصدمة التي خلفها وباء كورونا حيث رأى المستثمرون المؤسسون (البنوك وشركات التأمين وغيرهم) -في سياق تُغرِق فيه البنوك المركزية الأسواق بالنقد- في البتكوين حائط صد منيعا في مواجهة انخفاض قيمة العملات التقليدية.

يشار إلى أن البتكوين واصلت تراجعها لليوم الخامس على التوالي، لتقترب في تعاملات اليوم أكثر من مستوى 50 ألف دولار للوحدة الواحدة.

ويأتي هبوط أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية، وسط توقعات بأن عمليات التحفيز الأخيرة بالولايات المتحدة سيتم إنفاقها في الاقتصاد الحقيقي بدلاً من الأسواق المالية وشراء الأصول.

وانخفضت قيمة البتكوين على مدى الأسبوع الجاري بنحو 10%، مسجلة أطول سلسلة تراجع منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي.