الرئيسية » قريباً.. مشروع الخبز المؤتمت سيدخل حيز التنفيذ.. كل شخص 10 ربطات

قريباً.. مشروع الخبز المؤتمت سيدخل حيز التنفيذ.. كل شخص 10 ربطات

أقر نظام الأسد آلية جديدة لتوزيع مادة الخبز بعد تطبيق مشروع الأتمتة للحصول على الخبز عبر البطاقة الإلكترونية (الذكية) والتي تبدأ من 12 تموز القادم.

وقالت صفحة “محافظة حماة”، إن محافظ حماة ناقش مع ومعاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “رفعت سليمان” والجهات المعنية الآلية الجديدة لتوزيع الخبز التمويني في المحافظة.

وبحسب ما نقلت محافظة حماة على حسابها الرسمي على موقع فيسبوك، فإن الآلية الجديدة تعتمد الربط المكاني مع المعتمد، إضافة إلى التوطين وهو الآلية الجديدة التي سيتم تطبيقها وذلك بهدف الحصول على مادة الخبز من نقطة محددة يختارها المواطن بنفسه وحصته موجودة فيها طول اليوم وبدون ازدحام ويستطيع تعديل النقطة التي يستلم منها الخبز عند الحاجة .

وأشار إلى أنه تم تخصيص كل فرد في البطاقة بـ 10 ربطات شهريا، يحصل عليها على مدار 4 أسابيع، حيث يتم تحديد مخصصات المعتمدين بناء على عدد البطاقات المسجلة لديهم.

وزعم أن ذلك بهدف الحصول على مادة الخبز من نقطة محددة يختارها المواطن بنفسه، وحصته موجودة فيها طوال اليوم ومن دون ازدحام، ويستطيع تعديل النقطة التي يستلم منها الخبز عند الحاجة.

اقرأ أيضا: رسمياً.. “سندويشة” الفلافل بـ 1000 ليرة في اللاذقية

رفع المكتب التنفيذي لمحافظة اللاذقية الخاضعة لسيطرة نظام الأسد أسعار “السندويش” والحمص والفول والمسبحة، وبدل الخدمات والمشروبات في المطاعم والمقاهي الشعبية، بالإضافة إلى أسعار العصائر والكوكتيلات، قرابة 10 بالمئة عن النشرة القديمة.

ونقلت صفحات موالية عن عضو في “المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية وحماية المستهلك” في محافظة اللاذقية، قوله إن الأسعار الجديدة “مدروسة بموجب لجان تحديد الأسعار”، لافتاً إلى أنها جاءت بارتفاع “طفيف لا يتعدى 10 بالمئة عن النشرة القديمة”.

ووفق النشرة الجديدة بلغ سعر سندويشة الفلافل الكبيرة ذات الستة أقراص بـ 1000 ليرة بدلاً من 800 ليرة، وسندويشة البطاطا 1200 ليرة.

وارتفع سعر كيلو الحمص والمسبحة الجاهزة إلى 3200 ليرة للكيلو، والفول الجاهز 3000 ليرة، وصحن الفول مع طحينة وزيت على الطاولة 1500 ليرة، ومثله لصحن الحمص الناعم.

أما سندويشة الجبنة المسنرة سُعرت بـ 1700 ليرة، و2000 ليرة سعر سندويشة المرتديلا.

وحددت اللجنة سعر فنجان القهوة وكأس شاي والزهورات في المقاهي الشعبية بسعر 800 ليرة، وفنجان النسكافيه وكأس الكابتشينو أو الميلو بسعر ألف ليرة، وكأس العصير الطبيعي الموسمي 330 مل بقيمة 2000 ليرة.

وتضاعفت الأسعار في سوريا خلال السنوات الماضية أضعافاً عدة، في الوقت الذي يعاني فيه الأهالي والسكان في مناطق سيطرة نظام الأسد من أوضاع معيشية صعبة، في ظل استشراء الفساد، وانهيار قيمة الليرة السورية، ومحدودية الدخل الشهري، وغلاء الأسعار الفاحش.

متابعات