الرئيسية » علماء يعثرون على هيكل خشبي يتوقع أنه لحصان طروادة الأسطوري

علماء يعثرون على هيكل خشبي يتوقع أنه لحصان طروادة الأسطوري

اكتشف علماء الآثار الأتراك الذين يقومون بالتنقيب في موقع مدينة طروادة على تلال هيسارليك هيكلًا خشبيًا كبيرًا يعتقدون أنه بقايا حصان طروادة الشهير.

وبحسب مجلة “غريك ريبورتر”، يعتقد علماء الآثار أن هذه الاكتشافات الجديدة تدعم نظريتهم حول وجود حصان طروادة.

وفي التفاصيل، أشارت المجلة إلى أن العلماء الأتراك اكتشفوا عشرات من ألواح التنوب والعوارض التي يصل طولها إلى 15 مترًا (49 قدمًا)، مجمعة في “شكل غريب”. وتم العثور على الهيكل الخشبي داخل أسوار مدينة طروادة القديمة، مما يزيد من احتمالية كون حصان طروادة حقيقةً وليس خيالاً.

ويلفت الباحثون من جامعة بوسطن كريستين موريس وكريس ويلسون إلى أن “اختبارات التأريخ الكربوني والتحليلات الأخرى تشير جميعها إلى أن القطع الخشبية وغيرها من القطع الأثرية تعود إلى القرنين الثاني عشر أو الحادي عشر قبل الميلاد”.

ويعتقد موريس وويلسون أن الهيكل مرتبط بالحصان الأيقوني، مشيرين إلى أن الاختبارات أكدت نظريتهم. ويتابعان: تتطابق هذه الاكتشافات مع التواريخ المذكورة لحرب طروادة، من قبل العديد من المؤرخين القدماء مثل إراتوستينس أو بروكلوس. كما يتطابق تجميع العمل أيضًا مع الوصف الذي قدمته العديد من المصادر”.

يجب الإشارة إلى أن الكثير من العلماء والمؤرخين يشككون بحقيقة وجود حصان طروادة، رغم إثبات وجود المدينة ووقوع الحرب بينها وبين الإغريق.

طروادة عبر التاريخ

تاريخياً، كانت مدينة طروادة القديمة مأهولة بالسكان منذ بداية الألفية الثالثة قبل الميلاد.

وقد أسهمت عمليات التنقيب التي أُجريت إلى غاية هذا الوقت في إعادة بناء تاريخ مدينة طروادة. كما قُسم تاريخ احتلال المدينة إلى 10 مراحل. وقد امتدت المراحل الأربع الأولى خلال الألفية الثالثة قبل الميلاد.

كما توصلت أبحاث علماء الآثار إلى أنه خلال مرحلة طروادة الرابعة شهدت المستوطنة نوعاً من الازدهار. في حين تؤكد الآثار التي تم العثور عليها، أن فترة طروادة السابعة هي المرشحة لتكون الفترة التي عاش فيها هوميروس.

أما فترة طروادة العاشرة، فتمثل الحقبة البيزنطية للمدينة. كما تؤكد بقايا هذا العصر، النادرة إلى نوع ما، أن المدينة كانت في هذه الفترة عبارة عن مستوطنة صغيرة قبل أن تصبح مهجورة.

وطروادة مدينة تاريخية قديمة تقع في منطقة الأناضول (تركيا)، ازدهرت في الألف الثالث قبل الميلاد، واشتهرت بقصة حصان طروادة الخشبي الذي اختبأ داخله الجنود الإسبرطيون ثم تسلّلوا ليلا لفتح أبواب المدينة أمام جيوش الملك منيلاوس، ملك إسبرطة بقيادة أخيه أغاممنون، الذي حاصر المدينة قرابة عشر أعوام