دولي

ابتكار صيني جديد لطائرة هليكوبتر ستستخدم لاستطلاع كوكب المريخ

قال المركز الوطني الصيني لعلوم الفضاء إن الصين ابتكرت نموذجا أوليا لطائرة هليكوبتر صغيرة تقوم بأعمال الاستطلاع في رحلات مستقبلية لكوكب المريخ في أعقاب الهبوط التاريخي لمسبار آلي على سطح الكوكب الأحمر قبل بضعة أشهر.

وتُظهر صورة نشرها المركز على موقعه الرسمي الأربعاء أن النموذج المصغر يشبه في شكله الهليكوبتر الآلية إنجنيويتي التي طورتها إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) لرحلة مركبتها الفضائية برسيفيرنس التي تنظمها هذا العام.

وقال المركز إن الهليكوبتر ستكون أداة لمتابعة الاستكشافات الفضائية الصينية على كوكب المريخ، ولم يورد مزيدا من التفاصيل.

وأنزلت الصين مسبارا على المريخ في مايو أيار في أول بعثة لها على الكوكب لتصبح ثاني دولة بعد الولايات المتحدة تقوم بذلك. وهبطت مركبة برسيفيرنس الفضائية التابعة لناسا على الكوكب في فبراير شباط.

وقامت الهليكوبتر إنجنيويتي بأولى رحلاتها من مركبة ناسا في أبريل نيسان وحلقت على ارتفاع ثلاثة أمتار عن السطح في أول تطوير بشري ناجح لطائرة تحلق خارج نطاق كوكب الأرض.

المصدر: رويترز

اقرأ أيضا: هكذا يبدو سطح الشمس الملتهبة

تمكن القمر الصناعي الصيني Fengyun-3 E، من التقاط صورة جديدة عالية الدقة لسطح الشمس.

وحسبما ذكرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية، فإن الصورة التقطت للشمس، بينما كانت شدة الإشعاع الطيفي الدقيق في نطاق الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجات القصيرة.

ومن شأن الصورة الملتقطة أن تساعد مراقبي الإشعاع الطيفي للشمس على تدقيق التغيرات الطفيفة للطاقة الواردة إلى الأرض، وتأثير ذلك على المناخ.

وتتسبب الأنشطة الشمسية بما فيها التوهجات التي تطلق الطاقة إلى الأرض، في تعطيل عدد من البنى التحتية على كوكبنا، وذلك بتغيير المجال المغناطيسي.

وسيستفيد العلماء من الصورة في توفير معلومات دقيقة متعلقة بالطقس في الفضاء، الأمر الذي يضمن سلامة رواد الفضاء والمركبات، عند قيامها بجولات خارج المجال الجوي للأرض.

جدير بالذكر أن القمر الصناعي الذي أطلق في يوليو الماضي، يهدف إلى مساعدة الباحثين على التنبؤ بالطقس بشكل أكثر دقة، وتقييم التغييرات بالأجواء الفضائية ومدى تأثيرها على الأرض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى