الرئيسية » اكتشاف جديد يعيد طرح التساؤل.. هل يوجد ماء على كوكب المريخ؟

اكتشاف جديد يعيد طرح التساؤل.. هل يوجد ماء على كوكب المريخ؟

يعتبر المريخ هو الكوكب الرابع من المجموعة الشمسية، كما يطلق عليه اسم “الكوكب الأحمر” بسبب لونه الأحمر الدموي، وفقًا لوكالة ناسا. وفي سنة 1897، وصف الروائي إتش جي ويلز في كتابه “حرب العوالم” أن هذا اللون يعود إلى الأعشاب الحمراء العضوية التي غطت سطح الكوكب.

ومع ذلك، عندما طافت مارينر 9، أول مركبة فضائية تدور حول كوكب آخر، حول العالم الأحمر، كشفت عن منظر طبيعي لا نهاية له من الصحراء الجافة القاحلة. في تناقض صارخ مع وفرة الحياة من الأعشاب الضارة، فإن واقع الكوكب الأحمر هو منطقة حيوية مقفرة مغطاة بالغبار والصخور الغنية بالحديد، وفقًا لوكالة ناسا لكن على – وتحت – أسطح الصخور والصدوع والشقوق في هذا العالم هناك لغز مقنع.

كلما نظر العلماء أكثر، وجدوا المزيد من الأدلة على وجود الماء على المريخ، أو على الأقل أن المياه قد تكون وفيرة على المريخ في يوم من الأيام؛ ويعتقد البعض أن الماء السائل لا يزال موجودًا.

يعتبر الماء جزءًا لا يتجزأ من أصل الحياة على الأرض. على هذا النحو، عند استكشاف عالم المريخ، تبنت ناسا استراتيجية مماثلة لمستعمري الأرض الذين يستكشفون أراضٍ جديدة ويختارون “تتبع الماء”.

بالنظر إلى السطح الجاف والقاحل، قد تبدو هذه الاستراتيجية مضللة. لكن مظهر اليوم لا يعني أن العالم كان دائمًا على هذا النحو. المريخ كوكب بارد، بعد 1.5 مرة من الشمس مثل الأرض، وفقا لناسا. كما أنه أصغر من الأرض، وبالتالي فهو يدعم جاذبية أقل، مما يعني أن المريخ يحتفظ الآن بغلاف جوي رقيق.

حسب ورقة علمية نشرها موقع لايف ساينس هذا الأسبوع فإن هذه الخصائص تعني بالنسبة للمريخ أنه من المحتمل أن يكون قد تم تغطيته في مساحات من المحيط، ومع ذلك قد يتقلص إلى القليل أو لا شيء اليوم.

تعمل المركبات الفضائية حاليًا في البحث عن جيولوجيا الكوكب وغلافه الجوي بحثًا عن أدلة على وجود مياه على سطح المريخ.

ووفقا للمجلة العلمية، يعرف الجيولوجيون على الأرض أن تدفق المياه يترك انطباعًا قويًا على المناظر الطبيعية. على نطاق واسع، تتدفق المياه من مجاري الأنهار.

وعلى نطاق أصغر، يلتقط الماء ويحمل معادن أصغر أثناء تدفقه، ويصقلها ببطء بمرور الوقت في الأجسام شبه الكروية الملساء التي تترسب في مكان ما أسفل مجرى النهر. ووفقًا لوكالة ناسا، وجدت الملاحظات المذهلة من مركبة استكشاف المريخ (MRO) وأسلافها دليلاً على تكوينات صخرية كبيرة بدت وكأنها مجاري نهرية جافة.

طبقة من السيليكا

بالإضافة إلى هذه الميزات، أظهر اكتشاف عرضي بواسطة المسبار الروح عن طبقة من السيليكا، والتي يمكن أن تكون قد ترسبت عن طريق الينابيع الحرارية المائية، بالقرب من المنطقة الحرارية المائية البركانية السابقة المشتبه بها في فوهة جوسيف. أكد هذا الاكتشاف الصدفي لكثير من العلماء أن المنطقة كانت في يوم من الأيام موطنًا لينابيع ساخنة.

يورد “لايف ساينس” أنه كان للمريخ مجاري أنهار قديمة قد ولت منذ زمن طويل، ولكن ربما استمرت المياه في أشكال أخرى حتى يومنا هذا. يعني الغلاف الجوي الرقيق أن الماء السائل المتبخر سيُفقد قريبًا في الفضاء، لكن الماء يمكن أن يستمر إذا سمح له البرد بالتجمد وأن يبقى صلبًا، أو إذا كان محميًا تحت الأرض. فإن قطبي المريخ هما أبرد المناطق على هذا الكوكب.

وعلى عكس الأرض، يمكن أن تنخفض درجات الحرارة على المريخ إلى 195 درجة فهرنهايت تحت الصفر (ناقص 125 درجة مئوية) ، وفقًا لموقع Space.com .

هذا يعني أن طبقات ضخمة من الجليد تغطي قطبي المريخ. ومع ذلك، يتجمد ثاني أكسيد الكربون في درجات الحرارة هذه، ويتكون ما يقرب من 95٪ من الغلاف الجوي للمريخ من هذا الجزيء، وفقًا لوكالة ناسا. لذلك، قد يكون الجليد عبارة عن جليد مائي أو جليد ثاني أكسيد الكربون أو مزيج يحتوي على كليهما. وكالة الفضاء الأوروبية تستخدم مارس اكسبريس التحقيق بالأشعة تحت الحمراء للمساعدة في حل هذا اللغز، أدلة تكشف عن جليد الماء الموجود في كوكتيل مع غبار المريخ في القطب الجنوبي.

مونت كارلو