الرئيسية » المركبة الصينية “يوتو2” تستكشف “منزلًا غامضًا” على القمر

المركبة الصينية “يوتو2” تستكشف “منزلًا غامضًا” على القمر

كشف أندرو جونز، الصحفي الذي يغطي برنامج الفضاء الصيني، أن المركبة الصينية “يوتو 2” التي تستكشف القمر منذ عام 2019، تركّز على اكتشاف جسم غريب على شكل مكعّب رصدته من بعيد على سطح القمر.

وغرّد جونز على “تويتر” أن المركبة تستكشف ما أسماه “منزلًا غامضًا” رصدته على سطح القمر، حيث يخطّط فريق المركبة لإلقاء نظرة قريبة عليه.

ونظرًا لأن الصورة الأولى للمكعّب “لا تزال غامضة وبعيدة”، فإن حقيقته ستظهر مع اقتراب المركبة منه أكثر.

ومن المرجّح أن يكون المكعّب عبارة عن صخرة، نظرًا لأن القمر مليء بالحفر التي يمكن أن تحتوي على عدد كبير من الصخور نتيجة الاصطدامات الفضائية.

 

ووفقًا لصحيفة “دايلي تشاينا”، قطعت المركبة مسافة 2756 قدمًا (840 مترًا) على سطح القمر، وتعمل المركبة القمرية الصينية بالطاقة الشمسية، لذا فهي تدخل بشكل دوري في حالة السبات عندما يحل الظلام ثم تعود إلى العمل عندما تغرب الشمس في فوهة فون كارمان، وينبفي أن تكتشف رحلتها القادمة بعض المعلومات عن “المنزل الغامض”.

وهبطت المركبة “يوتو 2” في فوهة بركان كارمان في عام 2019 خلال مهمة Chang’e-4، لتصبح أول مركبة قمرية على الجانب البعيد من القمر.

وفي الآونة الأخيرة، حصل العلماء على بيانات حول تكوين الوشاح القمري. كما اكتشفت المركبة “يوتو 2” مادة “شبيهة بالهلام” داخل فوهة البركان، ليتبيّن لاحقًا أن هذه المادة هي صخرة زجاجية المظهر.

المصدر: ترجمات