الرئيسية » بينها هوندا وتويوتا وفورد.. مصانع للسيارات يوجهون خطاباً لمصر حول جودة البنزين

بينها هوندا وتويوتا وفورد.. مصانع للسيارات يوجهون خطاباً لمصر حول جودة البنزين

ردّت وزارة البترول المصرية على خطاب لـ16 مصنعا للسيارات الأوروبية يتحدث عن سوء حالة البنزين في مصر واحتوائه على المنغنيز.

وقال المتحدث باسم وزارة البترول المصرية “حمدي عبدالعزيز”، إن البنزين المصري لا يوجد به منغنيز على الإطلاق، متابعا: “المنغنيز مادة حتى لو موجودة في معامل التكرير تؤدى إلى تآكل أجزاء من معامل التكرير”.

ورد “عبدالعزيز”، في مداخلة هاتفية مع فضائية “TeN”، مساء السبت، على ما أثير عن الخطاب المرسل من مصنعى السيارات الأوروبية، قائلا: “معامل التكرير المصرية ومستودعات المواد البترولية والخزانات الموجودة بالمحطات يتم عمل تحليل لها حتى يكون البنزين الخارج منها وفق المعايير والمواصفات القياسية”.

وأوضح أن هناك العديد من الشركات العالمية التي تعمل في مصر في مجال تسويق المنتجات البترولية وهذه الشركات عندما يصل إليها البنزين المصري يتم وضعه في مستودعاتها ويجري له تحاليل ولم يرد إلى الوزارة شكوى عن وجود منغنيز في البنزين.

وتابع أن الكميات التي يتم استيرادها من الخارج تخضع للمواصفات القياسية، مؤكدا أن الوزارة لديها خطة يتم تنفيذها لتطوير معامل التكرير وإقامة وحدات جديدة وهناك افتتاحات تمت خلال الفترة الماضية في أسيوط (جنوب) والإسكندرية ومسطرد (شمال) وفق أحدث التكنولوجيا، وهناك تأكيد على جودة المنتجات البترولية للسوق المحلي.

وأشار إلى أنهم يتابعون السوشيال الميديال ودائما تظهر هوجة كل فترة عن البنزين المصري، منوها بأن وزير البترول “طارق الملا” شكل لجنة منذ شهرين للتأكد من جودة البنزين، وتم أخذ عينات من البنزين الموجود في المستودعات.

وقال: “البنزين الموجود في تنك السيارة هو مسؤولية قائد السيارة، وهناك العديد من المحسنات في محطات البنزين يتم بيعها للمواطنين باعتبار أنها ترفع من الرقم الأوكتيني للبنزين أو بتفوق السيارة، وهذه ليست مسؤوليتنا، لكننا نقول إن المستودعات المصرية موجودة والخزانات موجودة ويتم السحب منها باستمرار وفحصه للتأكد على عدم وجود غش في البنزين، وقطاع البترول في مصر يعمل منذ أكثر من 100 عام ويهمه السمعة”.

ووجه 16 مصنعا للسيارات الأوروبية في 8 فبراير/شباط 2022 خطابا لوزير البترول المصري تحدثوا فيه عن سوء حالة البنزين في مصر واحتوائه على المنغنيز الذي قد يحدث أضرارا بمحركات السيارات خاصة الجديدة، وطالبوا بتحسين جودة البنزين أو وضع علامات على مضخات البنزين تفيد بعدم تطابقه للمواصفات القياسية.

وكلات