الرئيسية » “سبيس إكس” تنطلق لمحطة الفضاء وعلى متنها بعثة ناسا ورائدة روسية

“سبيس إكس” تنطلق لمحطة الفضاء وعلى متنها بعثة ناسا ورائدة روسية

انطلق صاروخ تابع لشركة سبيس إكس من ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة إلى مدار حول الأرض، الأربعاء، وهو يحمل طاقماً سيبقى لفترة طويلة في محطة الفضاء الدولية، يتألف من رائدة فضاء روسية ورائدين أميركيين ورابع ياباني.

ويظهر ذلك استمرار التعاون الأميركي الروسي في أبحاث ومهمات الفضاء رغم التوتر بسبب الحرب في أوكرانيا.

وفي وقت سابق، أعلنت وكالة الفضاء الروسية عن توقيع اتفاقية بشأن الرحلات الجوية المشتركة لرواد الفضاء الروس والأمريكيين إلى محطة الفضاء الدولية.

وأفاد قائد رواد الفضاء روسكوسموس أوليغ كونونينكو، أن هذه الاتفاقية تتضمن ثلاث رحلات طيران لرواد فضاء روس على متن السفينة الأمريكية “Crew Dragon”، كجزء من برنامج الرحلات المتبادلة.

وقال مسؤول بارز بوكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) بعد انطلاق الصاروخ بفترة وجيزة إن الرحلة تشكل “مرحلة جديدة من تعاوننا” مع ناسا.

وانطلقت مركبة سبيس إكس، المؤلفة من الصاروخ فالكون9 وكبسولة كرو دراجون المعروفة باسم إنديورنس، في سماء صافية الساعة 16:00 بتوقيت جرينتش من مركز كنيدي للفضاء في كيب كنافيرال.

 

200 تجربة علمية

وتشمل البعثة رائدة الفضاء الروسية آنا كيكينا (38 عاماً) وهي الرائدة الوحيدة العاملة حالياً في روسكوزموس، لتكون أول روسية تنطلق في رحلة فضاء من أرض أميركية في عقدين.

وبمجرد أن دخلت الكبسولة لمدار الأرض، أرسلت كيكينا شكرها لناسا وروسكوزموس والشركاء في محطة الفضاء الدولية على “إتاحة تلك الفرصة العظيمة لنا”، وقالت: “نحن مسرورون جداً لأننا نفعل ذلك معاً”.

وسيكون في استقبال الفريق الجديد مجموعة من 7 رواد موجودين بمحطة الفضاء الدولية حالياً، تضم 4 أميركيين وروسيين اثنين وإيطالياً واحداً.

والوافدون الجدد مكلفون بإجراء أكثر من 200 تجربة، يركز العديد منها على الأبحاث الطبية.

يذكر أن آنا كيكينا من مواليد 1984 وهي أصغر أعضاء طاقم المركبة الفضائية سنا، مقارنة بـ جوش كاسادا ونيكول مان وكويتي فاكاتا. ولدت كيكينا في مدينة نوفوسيبيرسك بغرب سيبيريا وتخرجت من أكاديمية المواصلات النهرية بتخصص الطوارئ وعملت مدربة ومرشدة في الرحلات السياحية. ثم التحقت عام 2012 بفريق رواد الفضاء الروسي بعد نجاحها في اجتياز الامتحان الخاص.

وستعمل كيكينا في المحطة الفضائية على تشغيل الذراع الآلية في أثناء خروج رائدي الفضاء الروسيين إلى الفضاء المكشوف وستشارك في تجارب عديدة ستجرى على متن المحطة، وستعود إلى الأرض العام المقبل.

المصدر: رويترز – وكالات