الرئيسية » ثورة تكنولوجية.. توليد طاقة الرياح أكثر كفاءة بـ16 مرة من الألواح الشمسية

ثورة تكنولوجية.. توليد طاقة الرياح أكثر كفاءة بـ16 مرة من الألواح الشمسية

تم ابتكار جهاز جديد لتوليد الطاقة من الرياح من قبل شركة أمريكية تدعى “إيروماين تكنولوجيز”، حيث يتم تركيب الجهاز على أسطح المباني ويتميز بقدرته على توليد 50% من الكهرباء، وهو أكثر فعالية من ألواح الطاقة الشمسية بنفس التكلفة.

ويمكن لوحدة واحدة من هذا النظام الجديد إنتاج نفس الكمية من الطاقة التي ينتجها 16 لوحًا من الألواح الشمسية، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “الإندبندنت” البريطانية.

ويختلف تصميم هذا الجهاز الجديد عن التوربينات الرياح الشائعة التي تحتوي على مراوح متحركة، حيث يتم استبدال هذه المراوح بنظام ديناميكي هوائي غير متحرك، مما يجعل النظام أكثر هدوءًا وآمانًا على الحياة البرية بشكل عام.

ويقول الرئيس التنفيذي للشركة، ديفيد أسارنو، إن “النظام الجديد يمثل تغييرًا في قواعد اللعبة ويضيف قيمة جديدة إلى سوق توليد الطاقة على الأسطح، وهو سوق سريع النمو، ما يساعد الشركات على تحقيق أهداف المرونة والاستدامة الخاصة بها من خلال مصدر طاقة متجددة”.

وتجري الشركة اختبارات على النظام الجديد في منشأة تصنيع في ميشيغان، وتقول إنه يمكن أن يتم استخدام ذلك النظام الجديد مستقبلاً على أسطح المباني السكنية الكبيرة، ومحطات شحن السيارات الكهربائية.

تعد هذه التقنية الجديدة لتوليد طاقة الرياح من أعلى أسطح المنازل خطوة مهمة نحو الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة استخدامها.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الاستخدام الفعال للمساحات الصغيرة والمتاحة على أسطح المنازل يمكن أن يساهم في تحسين جودة الهواء في المناطق الحضرية وتقليل الانبعاثات الضارة.

ويمكن أن يؤدي استخدام هذه التقنية إلى تخفيض تكلفة إنتاج الطاقة وتحسين الاعتماد الذاتي على الطاقة في المناطق التي توجد بها العديد من المباني السكنية أو التجارية. ومع ذلك، فإنه يجب إجراء المزيد من الاختبارات والبحوث لتقييم كفاءة هذه التقنية والتأكد من مدى جدواها وملاءمتها للبيئات المختلفة.

المصدر: اندبندنت