الرئيسية » عرض أممي لمهلة إنسانية لإغاثة حلب

عرض أممي لمهلة إنسانية لإغاثة حلب

عرض مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا على مجلس الأمن الدولي خطة لتجميد القتال في مناطق بسوريا بينها حلب (شمالي البلاد) من أجل توزيع المساعدات على المتضررين من الحرب.
 
وقال دي ميستورا إن ما عرضه أمس أثناء جلسة لـمجلس الأمن في نيويورك ليس خطة سلام وإنما "خطة تحرُّك" للتخفيف من معاناة السكان بعد أكثر من ثلاث سنوات من الصراع المسلح.
 
وأضاف أن مدينة حلب -المقسمة تقريبا بين القوات النظامية وفصائل معارضة- مرشحة بصورة  كبيرة كي تطبق فيها خطة تجميد القتال لتوزيع المساعدات على السكان.
 
ومنذ نهاية العام الماضي تتعرض الأحياء الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة بحلب لحملة جوية واسعة من سلاح الجو السوري بواسطة البراميل المتفجرة، أوقعت آلاف القتلى والجرحى في صفوف المدنيين.
 
وعرض المبعوث الأممي خطته في مجلس الأمن بعدما زار روسيا وإيران اللتين تدعمان نظام الرئيس السوري بشار الأسد.
 
بيد أن دي ميستورا أقر في الأثناء بأن خطته "نقطة في بحر مساعي التسوية السياسية" للأزمة السورية التي تحولت إلى صراع عسكري بعد أشهر قليلة من اندلاع الثورة منتصف مارس/آذار 2011.
 
وعبر السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري عن استعداد دمشق للنظر في الخطة، وقال إنها تنتظر تفاصيل خلال اجتماع يعقد اليوم في نيويورك. وأفاد دبلوماسيون بأن الدول الأعضاء في مجلس الأمن منفتحة إلى حد ما على الخطة لأنها قد تكون خطوة أولى على طريق حوار وطني، لكنها تريد مزيدا من التفاصيل.