الرئيسية » تركيا نؤكد أن إيران وروسيا هما السبب الرئيسي في مأساة السوريين

تركيا نؤكد أن إيران وروسيا هما السبب الرئيسي في مأساة السوريين

أكدت تركيا على لسان رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو أن روسيا شريكة لنظام الأسد بما يحدث للمدنيين في سوريا من وحشية وإجرام، وقال أوغلو أخاطب العالم بأسره، وكل إنسان لديه ضمير، لقد أصبحت روسيا شريكًا في الظلم مع نظام الأسد وأنصاره، الذين يقصفون المدنيين بوحشية في سوريا، جاء ذلك خلال كلمة التي ألقاها داود أوغلو في اجتماع "مشاريع 2016" الذي عُقد في أنقرة.

وأضاف، استضفنا 2.5 مليون سوري، ولم نتردد في يوم من الأيام في استضافتهم، وتقديم ما بوسعنا لهم، إن روسيا مسؤولة بشكل أو بآخر عن الوحشية التي تحدث في سورية، ونحن علينا ألا نبقى صامتين حيال هذه الوحشية التي ترتكب، وأشار إلى أنه يجب "عدم السكوت على آلام إخواننا الفارين من قصف نظام الأسد وأعوانه في أعزاز وجبل التركمان وجميع المناطق، يجب عدم السكوت على عذاب إخواننا الفارين من إرهاب تنظيم داعش.

في سياق متصل ندّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحرق السفارة السعودية في طهران، مؤكدًا أن إيران شاركت في قتل آلاف المدنيين في سوريا، وقال أردوغان في كلمة أمام مسؤولين محليين: إن من التزموا الصمت إزاء قتلى سوريا يحدثون جلبة الآن لإعدام سجين واحد في السعودية.

وأضاف إن الحكومة التركية تلتزم بحماية السفارات جميعها التي تقع على أراضيها، وتعاملها بالمعاملة نفسها، ماذا يعني إحراق السفارة السعودية في إيران؟ قرار الإعدام الذي صدر في السعودية صدر بحق 46 شخصًا، 43 منهم سنيون، و3 أشخاص شيعة، أعدم في مصر الآلاف من المواطنين، العالم بأسره صمت إزاء ذلك، ما الذي تغيَّر الآن في السعودية.

 

وأوضح الرئيس التركي إن إيران التي شاركت في مقتل 400 ألف مواطن في سوريا، وقدمت دعمًا لا نهائيًّا لنظام الأسد في قتلها للمدنيين، وساهمت في إذلال المسلمين في كل مكان لا يمكن لها أن تنأى بنفسها، وتتنصل من مسؤولياتها".