الرئيسية » اتهام سعودي لروسيا بخرق الهدنة.. والشبكة السورية لحقوق الإنسان توثق ذلك

اتهام سعودي لروسيا بخرق الهدنة.. والشبكة السورية لحقوق الإنسان توثق ذلك

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الدنماركي كريستيان ينسن في الرياض “إن هناك انتهاكات للهدنة من جانب روسيا ونظام الأسد وتبحث الرياض بالمسألة مع القوى العالمية”، وأضاف “إذا مشينا في الهدنة واستطعنا أن ندخل المساعدات الإنسانية لجميع المناطق في سوريا سنستطيع أن نساهم في إنقاذ عدد كبير من الشعب السوري“.

وحذّر الجبير من أنه “في حال عدم التزام النظام السوري وحلفائه بالهدنة فهناك خيارات أخرى”، كما ذكر وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري هناك (خطة ب)، إذا اتضح أنه لا توجد جديّة لدى النظام السوري أو لدى الحلفاء فالخيار الآخر وارد وسيتم التركيز عليه.

وكان مجلس الأمن الدولي، اعتمد مساء الجمعة، بالإجماع قرارًا أمريكيًا روسيًا حول “وقف الأعمال العدائية” في سوريا، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية للمحاصرين، وذلك لمدة أسبوعين اعتباراً من بعد منتصف ليل الجمعة-السبت 27 فبراير/ شباط الجاري. من جانبه أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، استئناف المفاوضات بين الأطراف في 7 مارس/آذار المقبل.

 

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، صباح الأحد، 14 خرقًا من طرف النظام “خلال اليوم الأول من وقف إطلاق النار المؤقت”، ما أسفر عن مقتل 15 شخصًا بينهم 13 من المعارضة المسلحة.

وأوضحت الشبكة في تقريرها الأول عن توثيق خروقات الهدنة، أن قوات النظام وشريكتها الروسية، استبقتا موعد انطلاق الهدنة بتصعيد هائل للقصف، والعمليات العسكرية، شملت مناطق عديدة شمال حلب.