الرئيسية » روسيا تحذر ايران من دورها المعطل لمحادثات استانة

روسيا تحذر ايران من دورها المعطل لمحادثات استانة

وكالة شهبا برس 
 

أكد الناطق باسم الكرملين الروسي ديمتري بيسكوف، إن موقف إيران يساهم في تعقيد مسألة مشاركة أميركا في محادثات الأستانة المرتقبة، مؤكدا ترحيب بلاده بمشاركتها،على اعتبار أن تسوية الوضع في سوريا بدونها مستحيل.
 

وأضاف إن "موقف إيران بصفتها لاعباً هاماً في التسوية السورية، يُعقّد محادثات أستانة حول الشأن السوري، في ظل رفض الإيرانيين مشاركة أميركا في تلك المحادثات، لافتاً إلى أن هذه النقطة أثارت نوعاً من الخلاف بين موسكو وطهران.
 

وأشار إلى أن "صعوبة الوضع على المسار السوري، بلغت حداً يحول دون تحقيق الانسجام الكامل بين مواقف الأطراف المعنية، وذلك يقلل من احتمال إبرام صفقات الحل نظراً لتعدد الأطراف المنخرطة في هذه العملية، وفقاً لقوله.
 

ويعتبر هذا التصريح الروسي هو الأول، الذي يؤكد وجود خلافات بين موسكو وطهران، وأن وسائل إعلامية روسية كشفت مؤخراً عن تلك الخلافات، حيث يدور الحديث عن نية روسيا إيقاف النفوذ الإيراني في سوريا، عبر تحقيق اتفاق يؤدي لسحب المقاتلين الأجانب من الأراضي السورية، بما فيها الميليشيات التي تدعمها إيران، وكان مسؤولون إيرانيون أعلنوا، يوم الأربعاء الفائت، رفضهم مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في محادثات "الأستانة" المزمع إطلاقها بعد يومين، إلا أنهم لم يستبعدوا دعوتها من قبل الدولة المضيفة كازاخستان بصفة مراقب، في حين وجهت روسيا، دعوة لأميركا.