الرئيسية » تشريح جثث شهداء خان شيخون يثبت صحة الاتهامات للأسد

تشريح جثث شهداء خان شيخون يثبت صحة الاتهامات للأسد

وكالة شهبا برس:

قال وزير العدل التركي، باكير بوز داغ، أن نتائج تشريح ضحايا هجوم خان شيخون أظهرت تعرضهم لسلاح كيماوي وذلك في أعقاب عملية تشريح أجريت في مدينة أضنة التركية، فجر اليوم الخميس، لثلاث جثث، بينها امرأة، من ضحايا مجزرة الكيمياوي التي ارتكبها النظام الإجرام الأسدي في مدينة خان شيخون، حضرها وفد من منظمة الصحة العالمية.

وحضر العملية من الجانب التركي النائب العام في ولاية أضنة، وخبراء في الطب العدلي ومسؤولون آخرون، وأكدت مصادر طبية تركية أن عملية تشريح الجثث صُوّرت، وأن عينات من أجساد الضحايا سُلّمت لمنظمة الصحة العالمية وخبراء الطب العدلي، وتأتي مشاركة منظمتي الصحة العالمية والعفو الدولية، بطلب من الحكومة التركية.

وكانت منظمة الصحة العالمية، أكدت، الأربعاء، أن ضحايا هجوم في سوريا، يشتبه في أنه نُفذ بأسلحة كيماوية، الثلاثاء، ظهرت عليهم أعراض تماثل ردة الفعل على استنشاق غاز أعصاب، وأشارت المنظمة في بيان هناك دلائل تشير على أن الهجوم على مدينة خان شيخون بريف إدلب شمالي البلاد كان بغاز الأعصاب.

وذلك من خلال الأعراض الظاهرة على كثير من حالات ضحايا الهجوم، وذكرت أن بعض ضحايا الهجوم الذي يشتبه بأنه كيماوي، في سورية، بدت عليهم أعراض فئة من المواد الكيماوية تشمل غازات أعصاب ، مشيرة إلى أنّ مؤشرات تتلاءم مع التعرض لمواد عضوية فوسفورية، وهي فئة من المواد الكيماوية تشمل غازات أعصاب سامة.