الرئيسية » المبعوث الأميركي لسوريا: لا مقدرة للأسد في التغلب على تركيا بإدلب

المبعوث الأميركي لسوريا: لا مقدرة للأسد في التغلب على تركيا بإدلب

قال المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جول رايبيرن، إنّ “أهداف أميركا الكبرى في سوريا أضحت في متناول اليد”، وأشار إلى أن بلاده ستفرض عقوبات جديدة على نظام الأسد بموجب قانون “قيصر”.

 

وأكد المبعوث الأميركي وفق ما نقلته وكالات أنباء عالمية، أنه “لا مساعدة في إعادة الإعمار، دون تنازلات سياسية من جانب النظام، ستُفرض عقوبات جديدة على غير السوريين، لتقديمهم المساعدة للنظام وفق قانون قيصر” دون أن يحدد توقيت ذلك.

 

وتطرق المبعوث الأميركي إلى الوضع في إدلب، وأشار إلى أنها تشهد جموداً عسكرياً خلال 9 أشهر الماضية، ولا مؤشرات على قدرة الأسد في التغلب على الوجود التركي في إدلب”، وفق تعبيره.

 

وأكّد المبعوث الأمريكي على ضرورة مواصلة الضغط على الأسد لتأكيد عدم وجود أي مخرج للأزمة سوى الحل السياسي.

وكانت واشنطن أكدت في وقت سابق، على لسان مبعوثها الخاص “رايبورن”، على أهمية العمل لتحقيق حل سياسي وسلمي ودائم للنزاع في سوريا بموجب القرار 2254.

ومنذ 28 تشرين الثاني الماضي، يُجري المبعوث الأمريكي جولة زار فيها تركيا ومصر والبحرين والأراضي الفلسطينية المحتلة، إضافة لمنطقة شمال شرق سوريا.

كما التقى “رايبورن” خلال زيارته لبقية الدول عدداً من كبار المسؤولين الذين بحث معهم الوضع في سوريا، والحاجة إلى مواجهة التهـ.ـديد المشترك، والعمل على تحقيق حل سياسي سلمي.

وتتزامن جولة المبعوث الأمريكي مع تطورات سياسية وميدانية يشهدها الملف السوري، وعلى رأسها انتهاء أعمال الجولة الرابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف الأسبوع الماضي.

 

وكالات