الرئيسية » صحيفة بريطانية: أقرباء لبشار الأسد اشتروا جنسية “فانواتو” بـ 130 ألف دولار

صحيفة بريطانية: أقرباء لبشار الأسد اشتروا جنسية “فانواتو” بـ 130 ألف دولار

كشف تحقيق أجرته صحيفة “الغارديان” حصول محافظ ريف دمشق السابق علاء إبراهيم وزوجته ريم نجيب ابنة خالة بشار الأسد على جنـ.ـسية جمهورية “فانواتو” مقابل 130 ألف دولار.

وقالت الصحيفة في تحقيق ترجمه موقع تلفزيون “سوريا” إن أكثر من ألفي شخص من عدة دول اشتروا خلال عام 2020، جنسية “فانواتو”.

وتتيح الحكومة برنامج الحصول على الجـ.ـنسية عن طريق الاستثمار، حيث جلب بيع جوازات السفر أكثر من 100 مليون دولار أميركي لحكومة “فانواتو” العام الماضي. وبحسب تحليل أجرته شركة “Investment Migration Insider”، وجدت أن عائدات بيع الجـ.ـنسية تمثل 42٪ من إجمالي الإيرادات الحكومية في عام 2020. وقد مكنت عائدات البرنامج فانواتو، إحدى أفقر البلدان في العالم، من تخفيض رصيد ديونها.

وقد رد اسم علاء إبراهيم، محافظ ريف دمشق السابق، في قائمة الأشخاص الحاصلين على جنسية “فانواتو” ، وتشير الصحيفة إلى أنّ إبراهيم حصل برفقة زوجته ريم نجيب وأطفاله الثلاثة على الجـ.ـنسية في تشرين الثاني 2020 بينما كان لا يزال على رأس عمله في النظام.

وينحدر علاء منير إبراهيم، من ريف مدينة جبلة الساحلية، وهو ابن أحد الضباط السابقين في جيـ.ـش الأسد، وكان قائداً للمنطقة الساحلية في التسعينيات، وهو زوج ريم نجيب، ابنة خالة بشار الأسد، فاطمة مخلوف، وشقيقة العمـ.ـيد عاطف نجيب، الذي كان رئيساً لفرع الأمـ.ـن السيـ.ـاسي في درعا.

وفي كانون الأول 2020، أقـ.ـال بشار الأسد إبراهيم من منصبه دون توضيح الأسباب، قبل أن يأمر بالحـ.ـجز المؤقت على أصول الأسرة بالكامل بعد أقل من 24 ساعة ولم يذكر المرسوم أي سبب للحـ.ـجز.

وفقاً لقوانين “فانواتو”، يمنـ.ـع مواطنو سوريا والعراق وإيران واليمن وكوريا الشمالية من الحصول على الجنسية ما لم يتمكنوا من إثبات إقامتهم خارج هذه البلدان لأكثر من خمس سنوات.

وقال فلويد ميرا مدير وحدة الاستخـ.ـبارات المالية في فانواتو لصحيفة الغارديان: “قدّم إبراهيم إفادة خطية تثبت أنه غادر سوريا منذ أكثر من 6 سنوات (قدم تصريح إقامته في لبنان)، وحصل على أمواله بشكل شـ.ـرعي من خلال عمله في لبنان”. وأضاف أن “وحدة الاستخـ.ـبارات المالية بفانواتو ستواصل التحقيق”.

وأضافت الصحيفة أن إبراهيم كان يقيم في سوريا في الأشهر التي سبقت حصوله على الجنسية، بحسب وسائل إعلام النظام التي نقلت عنه قيامه بجولة في مخيمات المهجرين.

وتقع جمهورية “فانواتو” التي يقطنها 300 ألف شخص فقط، على جزيرة هي عبارة عن أرخبيل من أصل بركاني مكون من 80 جزيرة ، يقع على بعد حوالي 1750 كم شمال شرق استراليا والى الشمال الشرقي من نيو كاليدونيا، وبالقرب من غينيا الجديدة وتأخذ شكل رقم 7.

تمتد هذه الجزر على شكل سلسلة من الشمال إلى الجنوب، وتتكون في معظمها من سهول ساحلية ضيقة، ومناطق جبلية في الداخل، مع تواجد العديد من البراكين النشطة. كما تعتبر قمة جبل “تابويماسانا” والتي تبلغ ارتفاعها 1877 متر فوق مستوى سطح البحر أعلى قمة جبلية.

تتمتع هذه الجزر بطبيعة مذهلة من سواحل رائعة وغابات خضراء كثيفة واسعة، وغير ذلك من المناظر الطبيعية الخلابة. أما مناخها فهو استوائي رطب، وتهطل الأمطار عليها صيفاً أي ما بين نوفمبر وأبريل، كما تتعرض للأعاصير خلال هذه الفترة.