الرئيسية » تحركات لفتح المعابر الحدودية مع تركيا للسوريين خارج فترات العيد

تحركات لفتح المعابر الحدودية مع تركيا للسوريين خارج فترات العيد

ذكرت وسائل إعلام محلية أن ولاية “كلس” قدّمت مقترحا لوزارة الداخلية التركية يسمح بموجبه للاجئين السوريين بإجراء زيارات إلى المناطق المحررة خارج إجازات العيد، على وقع الضغط الذي شهدته المعابر الحدودية خلال الأيام القليلة الماضية من قِبل الراغبين بقضاء إجازة العيد في بلادهم، وحرمانِ الآلاف من الزيارة.

ونقل موقع نداء سوريا عن مصدر الخاص في ولاية كلس قوله، إن المقترح ينص على السماح للسوريين بالحصول على إجازة سنوية خارج إجازات العيد مدتها شهر، ويشمل المقترح السوريين أصحاب بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” في جميع الولايات التركية.

وأوضح المصدر أن الحجز على الإجازة المقترحة يكون عن طريق القسم المخصص للحصول على إذن السفر في البوابة الحكومية “أي دولات”، مشيراً إلى أن ولاية “كلس” طالبت الوزارة في حال عدم الموافقة على منحِ الإجازات للمقيمين في جميع الولايات، السماح لها بتطبيق المقترح، بحيث يتمّ السماحُ للسوريين الحاملين لـ”الكيملك” الخاص بـ”كلس” بقضاء شهرٍ داخل بلادهم سنوياً.

وكانت ولاية “غازي عنتاب” قد قررت في أيلول عام 2019 السماحَ للسوريين بزيارة بلادهم مرتين كل عام خارج إجازات العيد الرسمية، وحددت السورريين المشمولين بالقرار وهم الحاملين بطاقة الحماية الخاصة بها، أو الذين يملكون إقامة سياحية أو إذن عمل فيها.

وفي ذات السياق قال مدير معبر تل أبيض الحدودي السوري مع تركيا المقدم “فايز الكاطع” لموقع تركيا بالعربي إنهم وجهوا اقترحات للجانب التركي متمثلاً بإدارة الهجرة في ولاية شانلي أوفا.

وقال المقدم والذي حضر إجتماعاً اليوم الخميس مع إدارة الهجرة التركية، أنهم تقدموا بمقترحات للجانب التركي من أجل استمرار عمل رابط حجز مواعيد الزيارات للسوريين حتى بعد العيد.

وتابع مدير معبر تل أبيض، أنهم أوضحوا للجانب التركي جاهزيتهم في المعبر السوري لاستقبال السوريين في أي وقت، وخاصة أن هذه المرة الأولى التي أتيحت للمعبر في استقبال السوريين بإجازة العيد.

وقال الكاطع أن الاجتماع الذي جرى بينهم وبين الجانب التركي حمل عدة طلبات للأتراك، الأول فيما يتعلق بإعادة تفعيل رابط إجازات العيد، حيث كان الجواب التركي أنهم سيدرسون الأمر مجدداً إلا أنهم لم يعدوا بفتح الرابط.

والطلب الثاني الذي نقله الجانب السوري للجانب التركي كان هو استمرارية منح الاجازات للسوريين حتى بعد العيد، بحيث يفتح الرابط لخمسين عائلية تقريباً يومياً لزيارة الشمال السوري، حيث أخذ الجانب التركي هذه الطلبات لدراستها والرد عليها في أقرب وقت ممكن.

كما طالب الجانب السوري بضرورة إعتماد معبر تل أبيض كمعبر معتمد لمرور مزدوجي الجنسية من السوريين، كما هو الحال في معبر جرابلس، حيث أن هذا الطلب أيضاً قيد الدراسة من قبل الأتراك كما قال مدير معبر تل أبيض لموقع تركيا بالعربي.

ويبلغ عدد السوريين المقيمين في تركيا 3 ملايين و645 ألفاً و557 شخصاً، بحسب “هيئة الإحصاء التركية”.

مبينة أن 47.5 في المائة منهم ما دون الـ 18 عاماً، أما الأطفال تحت سن 10 سنوات فيشكلون 28.9 في المائة.

في وقت يبلغ عدد النساء والأطفال نحو مليون و583 ألفاً و373 أي بنسبة 70.9 في المائة من العدد الإجمالي.

ويبلغ عدد اللاجئين ما بين 15 و24 عاماً نحو 789 ألفاً، ويشكل هذا العدد 21.6 في المائة من العدد الإجمالي للاجئين السوريين في تركيا.

والعام الماضي أوقفت الحكومة التركية منح الإجازات للسوريين، بسبب جائـ.ـحة “كورونا”، لتعيد الشهر الماضي منحها.

إلا أن الأعداد كانت محدودة وقليلة مقارنة بنسبة اللاجئين، الأمر الذي أدى إلى ضغـ.ـط كبير على البوابات الإلكترونية المخصصة للحجـ.ـز.

ولم يتمكن جميع الراغبين بالدخول إلى سوريا بحجز موعد لهم أو لجميع أفراد عائلاتهم.