الرئيسية » شركة سينوبك الصينية تبني محطة ثانية لإنتاج الهيدروجين الأخضر

شركة سينوبك الصينية تبني محطة ثانية لإنتاج الهيدروجين الأخضر

شرعت سينوبك الصينية المملوكة للدولة في بناء محطة للهيدروجين الأخضر بقدرة إنتاجية تصل إلى 20 ألف طن، في مدينة كوكا بمقاطعة شينغ يانغ، لتعدّ ثاني محطة هيدروجين أخضر تعلن الشركة بناءها، عقب محطة منغوليا الداخلية في مايو/أيار الماضي.

ولم تقف الصين عند أزمة ارتفاع أسعار الفحم، وسعت لزيادة إنتاجها منه وتحقيق فائض ومخزون كافٍ لتلبية الطلب على التدفئة خلال فصل الشتاء، لكنها واصلت فتح آفاق جديدة في قطاع الهيدروجين الأخضر.

محطة كوكا

تهدف محطة كوكا -التي تبلغ تكلفتها 3 مليارات يوان (470 مليون دولار أميركي)- إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر، عبر مصادر الطاقة المتجددة، ويعتمد في إنتاجه على نظام للتحليل الكهربائي للمياه يتلقى قدرة كهربائية تبلغ 300 ميغاواط مستمدة من محطة طاقة شمسية.

وتعكف سينوبك الصينية على بناء خزّانات للهيدروجين، بسعة إجمالية تصل إلى 210 ألف متر مكعب قياسي من الهيدروجين، بالإضافة إلى شبكة لأنابيب الهيدروجين لديها القدرة على نقل 28 ألف متر مكعب قياسي/الساعة.

وحول تقنية العمل، تستخدَم الكهرباء المتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بتقسيم جزيئات الماء، حسبما نقلت رويترز عن وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”.

ويعدّ الهيدروجين الأخضر بديلًا نظيفًا للوقود الأحفوري، ويستخدم في الصناعات التي تكون عملية إزالة الكربون منها أمرًا صعبًا.

وتعتزم سينوبك بدء الإنتاج من محطة الهيدروجين في يونيو/حزيران عام 2023، على أن يضَخّ إنتاج الهيدروجين إلى مصفاة طاهي التابعة لها، في خطوة بديلة للاعتماد على منشآتها الخاصة بتحويل الغاز إلى هيدروجين.

محطة منغوليا الداخلي

تأتي خطوة إنشاء محطة الهيدروجين الأخضر الجديدة بالتوازي مع إعلان الشركة إنشاء محطة أخرى بقدرة إنتاجية تصل إلى 20 ألف طن سنويًا، وباستثمارات تصل إلى 2.6 مليار يوان (ما يقرب من 405 ملايين دولار)، في مدينة أوردوس بمنغوليا الداخلية.

وتعدّ المحطة المزمع إنشاؤها في منغوليا الداخلية، التي أعلنتها سينوبك في 25 مايو/أيار الماضي، أول مشروع للهيدروجين الأخضر لها.

وأوضحت الشركة حينها أنها ستتجه لإنتاج الهيدروجين بالاعتماد على الوقود الأحفوري خلال السنوات الـ5 المقبلة، بجانب إنشاء ألف محطة لتعبئة الهيدروجين، ضمن خطتها نحو الحياد الكربوني بحلول 2050.

وحتى منتصف العام الجاري، امتلكت سينوبك قدرة إنتاج سنوية للهيدروجين بلغت 3.5 مليون طن، كما إنها تعمل على إنتاج الهيدروجين الرمادي بنسبة تمثّل 14% من إجمالي إنتاج الهيدروجين في الصين.

المصدر: منصة الطاقة