الرئيسية » تركيا تعترف بالثانوية وطلاب جامعيين يطالبون الحكومة المؤقتة بإنشاء جامعات

تركيا تعترف بالثانوية وطلاب جامعيين يطالبون الحكومة المؤقتة بإنشاء جامعات

أعلنت الحكومة السورية المؤقتة على موقعها الإلكتروني بأن الحكومة التركية ممثلة بوزارة التعليم قد أصدرت قرار يقضي بالإعتراف بالشهادة الثانوية الصادرة عن مؤسسات المعارضة السورية وقد جاء في الإعلان كما يلي :

 

إن العمل المتواصل، واللقاءات التربوية على مختلف المستويات، والاتصالات المستمرة التي قامت بها الكوادر الإدارية في الوزارة وعلى رأسها الأستاذ الدكتور محي الدين بنانة وزير التربية والتعليم، مع وزارة التعليم الوطني التركية، أثمرت اليوم قرارا تركيا حكيما بالاعتراف بالشهادة الثانوية التي تمنحها الوزارة.

حيث وقع البروفيسور نابي أفجي وزير التعليم الوطني التركي على قرار يقضي بالاعتراف بالشهادة الثانوية، التي تصدرها وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة، يتضمن الاعتراف بالشهادة الصادرة عن الائتلاف العام الماضي. 

وكان الدكتور بنانة قد اجتمع مع البروفيسور أفجي، وناقش معه موضوع الاعتراف بالشهادة السورية، وأعداد الطلاب التي ستستفيد منه، وتناول البحث الإجراءات الإدارية الواجب اتباعها لتطبيق مضمون قرار الاعتراف بالشهادة حين صدوره.

إن قرار الاعتراف هذا يفتح المجال واسعا أمام الطلاب السوريين للتسجيل في الجامعات التركية، بعد استيفاء الشروط التي تضعها كل جامعة، ومن المعلوم أن الجامعات التركية تضع شروطا خاصة للتسجيل فيها تختلف بين جامعة وأخرى، حيث لا معايير موحدة للتسجيل في تلك الجامعات.

هذا ويفتح الاعتراف التركي الباب واسعا أما اعتراف دول أخرى بالشهادة السورية، نظرا للمستوى التعليمي الرفيع في تركيا، ومصداقية قراراتها العلمية في العالم.

ويستفيد من القرار عشرات آلاف الطلاب السوريين الحاصلين على الشهادة الثانوية العام الماضي، وممن سيحصلون عليها بنتيجة امتحانات العام الحالي 2014.

 

يذكر أن المعارضة السورية وعلى مدى سنوات الثورة بذلت الكثير من الجهود لتحقيق إعتراف دولي أو إقليمي بمؤسساتها التعليمية دون أن تكلل تلك الجهود بأي نجاحات تذكر وبقيت الحالة التعليمية للسوريين في المناطق المحررة شبه مشلولة ومصير مئات الألاف من الطلاب مجهول .

 

هذا وقد إلتقت "شهبا برس" عدد من الطلاب الجامعيين في سنواتهم الأولى حرموا التعليم الجامعي منذ ثلاث سنوات وعبروا خلال اللقاء عن أملهم في أن تتخذ الحكومة المؤقتة والجهات المعارضة الأخرى خطوات ملموسة في إنشاء جامعات حكومية تتبع للمعارضة السورية وتستوعب ألاف الطلاب الذين توقفوا عن الدراسة .