الرئيسية » أردوغان يؤكد على استمرار بلاده في دعم اللاجئين السوريين

أردوغان يؤكد على استمرار بلاده في دعم اللاجئين السوريين

خلال تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد أن أنقرة لن تعيد اللاجئين السوريين إلى بلادهم لإبادتهم بالبراميل المتفجرة التي يلقيها طيران الأسد المجرم، وأضاف أردوغان: "بعض السياسيين في بلادنا يتعهدون بإعادة السوريين والعراقيين إلى بلدانهم، ونحن لا يمكن لنا أن نعيد هؤلاء الأبرياء إلى أرض تهطل فيها البراميل المتفجرة من السماء".


كانت هذه التصريحات في الخطاب الذي ألقاه أردوغان الأحد، خلال فعالية نظمتها جمعية الديمقراطيين الأتراك في أوروبا بساحة ستيفاني بالعاصمة البلجيكية بروكسل، وأوضح أردوغان أنَّ بلاده استقبلت 220 ألف لاجئ من كوباني، عاد منهم ما بين 80-90 ألفًا وأنَّ الباقين ما زالوا في تركيا.


تجدر الإشارة إلى أن تركيا استقبلت أعداداً كبيرة من اللاجئين السوريين خلال الثورة السورية، وتعتبر أحوال اللاجئين السوريين فيها أفضل نسبياً من الدول الأخرى كالأردن ومصر ولبنان.


لكن في الأونة الأخيرة فرضت الحكومة التركية جملة من الإجراءات والقوانين التي تحد من تجول السوريين في الولايات التركية تحسباً لأي إختراقات أمنية مع زيادة نشاط المليشيات الكردية التابعة للpkk على أراضيها والتي نفذت عدة إعتداءات أمنية على مقار حكومية وعسكرية تركية خلال الفترة الأخيرة.