الرئيسية » تركيا تصف روسيا بالمحتل وتؤكد أن الأسد سيرحل ولن ينتصر

تركيا تصف روسيا بالمحتل وتؤكد أن الأسد سيرحل ولن ينتصر

أكد رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، إن رأس النظام السوري، لن ينتصر في سوريا، رغم دعمه من قبل روسيا التي تنفذ 90 في المئة من ضرباتها الجوية ضد المدنيين والثوار في مناطق متفرقة في البلاد، وفق قوله، وجاء ذلك في مقابلة لأوغلو مع شبكة “سي أن أن” الأمريكية، في رد له على سؤال حول ما إذا كان الأسد ينتصر، وقال: لا، إنه لن ينتصر، لن يعود أي سوري إلى بلده إن بقي الأسد جالسا في دمشق.

واتهم داود أوغلو، روسيا بأنها تحتل سوريا، وقال إن روسيا بقيت لسنوات ضد أي تدخل أجنبي في سوريا، والآن هي تتدخل شخصيا وبصورة سلبية جدا، بل إنها تقوم باحتلال سوريا.

وأشار إلى أن 90 في المئة من العمليات الروسية في سوريا ضد المدنيين والثوار في إدلب وحلب وحمص واللاذقية، وضد المدارس والمستشفيات. وقال: نحن نعلم ذلك لأن كل الجرحى جراء عمليات القصف الروسية يقومون بالفرار إلى تركيا.

ولفت أوغلوا إلى أن عشرة في المئة فقط من الغارات الروسية تستهدف تنظيم داعش، وقال: نحن نتوقع من روسيا احترام المدنيين السوريين، ونتوقع منها أيضا عدم دفع هؤلاء المدنيين إلى الحدود التركية.

 

تبقى التصريحات التركية مجرد أماني، بينما روسيا وحلفائها من داعمي الأسد مستمرين في فرض إرادتهم على الشعب السوري والمجتمع الدولي في الملفين العسكري والسياسي، ولا تبدو الأيام المقبلة تحمل في طياتها أي جديد.