الرئيسية » ينتج أكثر من 800 ميلون قدم مكعبة.. الكويت تشغل خط الغاز الخامس بمصفاة الأحمدي

ينتج أكثر من 800 ميلون قدم مكعبة.. الكويت تشغل خط الغاز الخامس بمصفاة الأحمدي

أعلنت شركة البترول الوطنیة الكویتیة، تشغیل خط الغاز المسال الخامس بمصفاة میناء الأحمدي، والذي یعد ثاني أكبر مشاریع الشركة أھمیة وإنتاجیة بعد مشروع الوقود البیئي وفق خطة الشركة وأھدافھا الاستراتیجیة.

وقال الرئیس التنفیذي للشركة ولید البدر، إنَّ دخول خط الغاز المسال الخامس الخدمة سيضيف لخطوط إسالة الغاز الأربعة التي تمتلكھا الشركة، 805 ملیون قدم مكعبة قیاسیة، و106 آلاف برمیل من المكثفات.

يرفع إنتاج الخط الخامس، الطاقة الیومیة الإجمالیة للخطوط الخمسة مجتمعة إلى 3.125 ملیار قدم مكعبة قیاسیة من الغاز، و332 ألف برمیل من المكثفات أي بزیادة تصل إلى حوالي 30%.

المعاییر البیئیة

أوضح البدر في تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، اليوم الخميس، أنَّ تشغیل الخط الخامس يدعم أھداف الشركة الرامية إلى التوسع في المشتقات المربحة التي تناسب متطلّبات السوق العالمیة، واشتراطاتھا، ومعاییرھا البیئیة.

يعمل المشروع على معالجة الغاز الطبیعي القادم من حقول النفط التابعة لشركة نفط الكویت، كما ینتج كذلك غازات المیثان، والإیثان، والبروبان، والبیوتان، والغازولین الطبیعي، بحسب نائب الرئیس التنفیذي لمصفاة میناء الأحمدي شجاع العجمي.

ويتضمن المشروع وحدة فرعیة لمعالجة الوقود الغازي، كما تنتج الوقود الغازي النظیف بعد تقلیل نسبة غاز كبریتید الھیدروجین السام من 2400 جزء في الملیون إلى 50 جزءاً في الملیون فقط “كحد أقصى”، مما یعزز مستویات السلامة.

بلغت تكلفة المشروع 1.4 مليار دولار، وبلغ نصيب القطاع الخاص من أعمال المشروع 20%، إذ شاركت شركات محلیة في تورید المعدات وشركات أخرى في أعمال التشييد.