الرئيسية » روسيا تدفع باتجاه قيام دولة كردية شمال سورية انتقاما من تركيا

روسيا تدفع باتجاه قيام دولة كردية شمال سورية انتقاما من تركيا

كانتقام من تركيا تسعى روسيا لإنشاء كيان كردي مستقل شمال سوريا ينضم لاحقًا إلى دولة كردية تضم كردستان العراق، جاء ذلك على لسان مصادر إعلامية غربية قولها: "إن هناك تعاونًا خفيًّا ومتعاظمًا بين الجيش الروسي والمقاتلين الأكراد في شمال سوريا"، مشيرة إلى أن "الروس يحرصون على التنسيق بين بعض القوى العسكرية الكردية والنظام في دمشق".

وأفادت المصادر أن روسيا تحاول فرض حل يفضي إلى منح الأكراد في شمال سوريا الحق في الانفصال عن حكومة دمشق والانضمام لدولة كردية تضم كردستان العراق، وهو ما يشكل تهديدًا مباشرًا لتركيا والتي باتت تعي خطورة المقترحات التي تحاول روسيا تمريرها والمتعلقة بالخطوات الروسية الهادفة لدعم الأكراد.

وأشارت المصادر إلى أن ردة الفعل التركية الحاسمة ضد التعديات الروسية جاءت لتكريس خطوط حمراء أمام موسكو وللتدليل لها على أن تركيا لا يمكنها أن تسمح بحال من الأحوال بوجود كيان كردي مستقل على حدودها الجنوبية، على اعتبار أن هذا يمثل تهديدًا قوميًّا للأمن التركي.

 

وكانت المقاتلات التركية تمكنت يوم الثلاثاء من إسقاط طائرة حربية روسية انتهكت الأجواء التركية، ما أدى إلى تصاعُد التوتر بين البلدين، واليوم في تطور غير مسبوق شنت المقاتلات الحربية الروسية غارات على مواقع الثوار بالقرب من مناطق انتشار الميليشيات الكردية بريف حلب الشمالي.