الرئيسية » بوتين يبرر انسحاب قواته من سوريا

بوتين يبرر انسحاب قواته من سوريا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن العمليات العسكرية في سوريا قد توقفت لعدة أٍسباب، وجاء كلام بوتين في حفل تكريم الضباط والجنود الروس العائدين من سوريا، حيث قال "قمنا بعمل كبير لتقوية الحكومة السورية ودعم الجيش للقضاء على الإرهاب"، مؤكداً مواصلة بلاده تقديم الدعم العسكري والمالي للنظام السوري.

وأشار إلى أن بقاء القوات الروسية أصبح مكلفاً وغير مبرر لذلك قررنا سحبها"، لافتاً إلى أن "مهمة قواتنا المتبقية في سوريا مراقبة وقف إطلاق النار ودعم العملية السياسية"، وأضاف: "نحن قادرون على إعادة قواتنا إلى سوريا خلال ساعات ولكن هذا ليس خيارنا الأمثل في المرحلة الراهنة"، معرباً عن ثقته بضمان بقاء "موازين القوى العسكرية في سوريا" وأن "القوات الموجودة هناك كافية لتحقق ذلك".

وأكد بوتين أنه مستمر في تقديم الدعم العسكري والاستخباراتي للأسد وأوضح أن سلاح الطيران الروسي قام بأكثر من 9 آلاف طلعة جوية في سوريا باستخدام أحدث الأسلحة، وأن منظومات الدفاع الجي إس 400 وبانتسير مستمرة في عملها بسوريا.

وأضاف بويتن إن "مشاركة الجيش الروسي في سوريا كانت أفضل فرصة للتدريب القتالي"، وبين كذلك أن "روسيا قادرة على زيادة قواتها في سوريا خلال ساعات إذا دعت الضرورة"، ملمحاً إلى أن "الأسد يتوق بصدق إلى السلام ونعوّل على التفكير السليم للقيادة السورية وللمعارضة".

 

يذكر أن تقارير أمريكية أكدت أن عديد القوات الروسية الموجودة في سوريا لا تزال كبيرة، مؤكدة أن روسيا أوقفت الأعمال العسكرية فقط ولم تسحب كامل قواتها وهناك تواجد عسكري على الأرض، وكان الدليل الأخير مقتل أحد كبار المستشارين الروس على يد تنظيم داعش شرق حمص مؤخراً.